أرشيف المدونة الإلكترونية

الأحد، 30 مارس 2008

احتمال اختفاء كل غابات نيجيريا خلال مدة قصيرة

نيجيريا مهددة بخطر اختفاء اخر غاباتها في غضون 12 عاما اذا استمر نمط قطع الاشجار على وتيرته الحالية – هذا ما اكده خبير بيئي في مؤتمر حول هذا الموضوع.



واعلن مدير المجلس الوطني لحماية الغابات كبيرو يماما لوكالة فرانس برس "اذا اخذنا بالاعتبار عمليات قطع الاشجار الجارية من دون حصول اي جهد لاستبدالها ستختفي كل الغابات بحلول العام 2020".

واشار المجلس وهو هيئة استشارية لدى الحكومة النيجيرية الى ان كل غابات شمال البلاد اكتسحتها ظاهرة واسعة من الاستغلال بدأت تنتقل الى الجنوب.

وقال يماما "اندثرت كل غابات الشمال تقريبا. عام 1999 قدرت دراسة ان القضاء على الغابات يتم بوتيرة 400 الف هكتار سنويا". وتستهلك نيجيريا سنويا 40,5 مليون طن من الاخشاب لاغراض للتدفئة والطهو.

ورأى رئيس المجلس ان "صناعة الفحم الخشبي اكثر تدميرا من قطع الاشجار نفسه لانها تقضي على الثروة النباتية والحيوانية ايضا في المكان".

واشار التقرير الاخير لمجلس الوطني لحماية الغابات عام 2007 الى ان 35% من الاراضي القابلة للزراعة في شمال البلاد اجتاحها التصحر.

وتطال هذه الظاهرة مباشرة 55 مليون شخص اي ما يوازي عدد سكان مالي وبوركينا فاسو والسنغال وموريتانيا.

وفي نتيجة مباشرة لتصحر الشمال اعلنت مصلحة الارصاد الجوية الوطنية في مطلع اذار/مارس ان موسم الامطار سيتضاءل هذا العام ليدوم 120 يوما مقابل 150 قبل ثلاثين سنة.

ليست هناك تعليقات:

compteur de visites gratuit